إصدار جديد للمركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات : كتاب

المركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات يصدر كتاب بعنوان: " الجماعات الترابية سؤال الحكامة ورهان التنمية " للمؤلف  ذ هشام ياسين باحث في الشأن المحلي والجماعات الترابية.

هذا الكتاب هو دراسة تحليلية لمختلف العوامل المؤطرة لفعل الجماعات، يعالج مجموعة من الإشكالات التي تشكل عائقا أمام تطبيق الحكامة الجيدة وتحول دون تحقيق التنمية، منها ما هو بنيوي / قانوني انطلاقا من التقطيع الترابي المحكوم بهواجس أمنية وانتخابوية وما يخلفه من سوء توزيع للموارد المالية واللا تكافؤ مجالي، إلى تداخل في الاختصاصات، ثم ثقل الرقابة والوصاية اللامتناهية...
ومنها ما هو مرتبط بالتدبير وغياب التخليق ابتداء من الانفراد بالقرارات وغياب التشارك، إلى غياب برامج عمل ومخططات إستراتيجية تستجيب لتطلعات الساكنة وتعثر في تنفيذها، ثم تبذير المال العام وكل ما يصاحبه من سلوكيات مشينة لا أخلاقية ولا شرعية...
من أهم خلاصات هذه الدراسة، هو البحث عن سبل تحقيق حكامة محلية في أفق تحقيق تنمية مستديمة وديمقراطية محلية وفق مبادئ الشفافية والمشاركة التعاقدية والنجاعة والفعالية والمساءلة والالتزام بسيادة القانون واحترامه، وذلك في محاولة لتجاوز عوائق التدبير المحلي من خلال العمل على توفير الشروط المسطرية والتنظيمية والبشرية والمالية الضرورية، وكذا تأثيث المناخ السياسي والثقافي والاجتماعي، في إطار رؤية شمولية متكاملة للتخطيط والبرمجة والتنظيم المعقلن ضمن فلسفة تنموية واضحة الأهداف والمقاصد.
نرجو أن تساهم هذه الدراسة في إغناء الحقل الاجتماعي المغربي بما يخدم ترشيد تدبير الشأن العام المحلي حتى تصبح الجماعات مؤسسات اقتصادية تنافسية، تقوم بتنشيط الدورة الاقتصادية المحلية، وتصبح شريكا رئيسيا للدولة في المبادرات الكبرى وإنعاش الاستثمارات وحل المشاكل الاجتماعية.