متابعة المركز للمسار الانتخابي - نشرة حول مستجدات القوانين الانتخابية

تقدم هذه الورقة أهم المستجدات التي عرفتها القوانين الانتخابية، المنظمة للانتخابات المقبلة، والتي تم نشرها في الجريدة الرسمية في عدد خاص، كما تم نشر باقي النصوص القانونية في أعداد منفصلة.

نشرة حول مستجدات القوانين الانتخابية

(نشرة رقم 01)

تقدم هذه الورقة أهم المستجدات التي عرفتها القوانين الانتخابية، المنظمة للانتخابات المقبلة، والتي تم نشرها في الجريدة الرسمية في عدد خاص،[1] كما تم نشر باقي النصوص القانونية في أعداد منفصلة.

  1. تواريخ تنظيم الانتخابات المقبلة:
  • انتخاب أعضاء مجلس النواب: يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021؛
  • انتخاب أعضاء مجلس المستشارين: يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021؛
  • انتخاب أعضاء المجالس الجهوية: يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021؛
  • انتخاب أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات: يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021؛
  • انتخاب أعضاء مجالس العمالات والاقاليم: يوم الثلاثاء 21 شتنبر 2021؛
  • انتخابات الغرف المهنية: يوم الجمعة 06 غشت 2021

 

  1. المستجدات المشتركة بين القوانين الانتخابية:
  • تنظيم انتخابات أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجهات ومجالس الجماعات والمقاطعات في يوم واحد؛
  • التخلي عن اختيار يوم الجمعة كيوم للتصويت، الذي كان تقليدا راسخا في الانتخابات المغربية؛
  • التنافي بين العضوية في مجلس النواب او مجلس المستشارين ورئاسة مجلس عمالة أو إقليم وكذا رئاسة مجلس جماعي يفوق عدد سكان الجماعة ثلاثة مائة الف نسمة (أما التنافي مع رئاسة مجلس الجهة فكان منصوص عليه في القانون التنظيمي السابق لمجلس النواب وكذا القانون التنظيمي لمجلس المستشارين)؛
  • السماح خلال الحملات الانتخابية باستعمال علم المملكة والنشيد الوطني والصورة الرسمية للملك المثبتة في القاعات التي تحتضن الاجتماعات المتعلقة بالحملة الانتخابية[2].
  1. المستجدات المتعلقة بانتخابات أعضاء مجلس النواب:
  • (الإبقاء على نفس عدد أعضاء مجلس النواب: 395)؛
  • إلغاء لائحة الشباب الوطنية التي كان معمولا بها في الانتخابات السابقة؛
  • استبدال الدائرة الانتخابية الوطنية بدوائر جهوية، وخصصت لهذه الدوائر نفس العدد الذي كان مخصصا للدائرة الوطنية (90 مقعدا)؛ حيث تم تخصيص ثلثي مقاعد الدوائر الانتخابية الجهوية للنساء؛
  • الغاء نظام العتبة في توزيع المقاعد المتنافس حولها، والذي كان محددا في نسبة 6%، في انتخابات 2011، وفي نسبة 3% في انتخابات 2016
  • تغيير القاسم الانتخابي السابق باعتماد قاسم انتخابي جديد قائم على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية، عوض القاسم الانتخابي الكلاسيكي المعمول به في جل الأنظمة الانتخابية في العالم والقائم على أساس عدد الأصوات الصحيحة المعبر عنها؛ حيث نص التعديل الجديد للقانون التنظيمي لمجلس النواب على ما يلي: "توزع المقاعد على اللوائح بواسطة قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين في الدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها. وتوزع المقاعد الباقية حسب قاعدة أكبر البقايا، وذلك بتخصيصها للوائح التي تتوفر على الأرقام القريبة من القاسم المذكور"؛
  1. المستجدات المتعلقة بانتخابات الجماعات الترابية:
  • الغاء نظام العتبة الذي كان معمولا به في انتخابات الجماعات الترابية السابقة، حيث كانت العتبة محدد في نسبة 6%. فكل لائحة انتخابية لم تحصل على هذه النسبة من الاصوات المعبر عنها لا تشارك في عملية توزيع المقاعد ويتم إقصاؤها بشكل تلقائي. غير أنه وبموجب التعديل الذي حمله القانون التنظيمي رقم 06.21 بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية (الجريدة الرسمية عدد 6987 بتاريخ 17 ماي 2017) فإن نظام العتبة لم يعد معمولا به في الانتخابات المقبلة، حيث سيتم "توزيع المقاعد بين اللوائح بواسطة قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد المصوتين في الدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المراد شغلها. وتوزع المقاعد الباقية حسب قاعدة أكبر البقايا، وذلك بتخصيصها للوائح التي تتوفر على الأرقام القريبة من القاسم المذكور."

من شأن إلغاء نظام العتبة تشكيل مجالس ترابية مبلقنة، تمثل فيها كل اللوائح المشاركة في العملية الانتخابية، مما سيؤثر على تكوين مكاتب المجالس وتوفير أغلبية مريحة وعلى اتخاذ القرارات خلال دورات المجالس.

 


[1] . الجريدة الرسمية عدد 6987 بتاريخ 17 ماي 2021، تضمن هذا العدد: القانون التنظيمي لمجلس النواب، القانون التنظيمي لمجلس المستشارين، القانون التنظيمي لانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، القانون التنظيمي للأحزاب السياسية، ثم المراسيم المتعلقة بتواريخ اجراء الانتخابات وكذا مراجعة اللوائح الانتخابية.

[2] . القانون رقم 21.10 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 57.11 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية، الجريدة الرسمية عدد  6975 بتاريخ 5 أبريل 2021.

رابط تحميل الورقة